تقارير تعرف على اعراض مرض الدرن أو السل

تقارير تعرف على اعراض مرض الدرن أو السل
تقارير تعرف على اعراض مرض الدرن أو السل

يعد مرض الدرن أو السُل من الأمراض الخطيرة، حيث تمَّ تصنيفه كأحد الأمراض العشر الأكثر تسبباً للوفاة حول العالم. ومرض الدرن هو أحد الأمراض المُعدية الناجمة عن التعرّض لبكتيريا تُدعى "المتفطرة السليّة"، والتي تنتقل من شخص إلى آخر عبر جزيئات الهواء عندما يعطس أو يسعل الشخص المصاب.
 


أنواع مرض الدرنمرض الدرن نوعان

رغم أنَّ البكتيريا المسبّبة لمرض الدرن من الممكن أن تدخل إلى جسم أي إنسان، إلا أن هذا لا يعني حتمية إصابته بالمرض، فوصول البكتيريا للجسم ليس كافياً للإصابة بالمرض؛ لأنَّ الجهاز المناعي غالباً ما يتمكّن من مواجهتها، ولهذا السبب قام العلماء بتقسيم مرض الدرن إلى نوعين رئيسيين وهما:

الدرن الكامن: في هذه الحالة تكون العدوى ببكتيريا الدرن قد وصلت إلى الجسم، إلّا أنّها تكون بحالة خاملة أو غير نشطة ويكون الجهاز المناعي قادراً على مواجهتها؛ مما يعني أنَّ المصاب لا يمكنه أن ينقل العدوى للآخرين. ولا تظهر عليه أية أعراض أو علامات مرضية. ولكن هناك نسبة تترواح بين 5-15% من المصابين بهذا النوع من الدرن تتطور حالتهم في وقت لاحق، لتتحول إلى الدرن النشط.

الدرن النشط: في هذه الحالة يُصاب المريض بحالة نشطة من مرض الدرن في غضون بضعة أسابيع من دخول البكتيريا إلى جسمه، أو بعد عدة سنوات من الإصابة بالدرن الكامن. ويُعدّ الأشخاص المصابون بأمراض أو اضطرابات تضعف جهازهم المناعي أكثر عرضة للإصابة بحالة نشطة من مرض الدرن، كما يصبحون قادرين على نقل العدوى للآخرين. 

أعراض مرض الدرنالسعال المصحوب بالدم من أعراض مرض الدرن

عند الإصابة بالدرن النشط، تظهر العديد من الأعراض وفقاً للمنطقة المصابة بالجسم، والتي يتم على أساسها تقسيم الأعراض إلى عدة أنواع، وهي كالآتي:

• أعراض الدرن الرئوي: الدرن الرئوي، هو الدرن الذي يصيب الرئتين، ومن أعراضه:
- سعال حادّ يستمر مع المريض فترة تتجاوز 3 أسابيع متواصلة.
- ألم في الصدر.
- سعال مصحوب بدم أو بلغم يخرج من الرئتين.

• أعراض الدرن خارج الرئة
يطلق مصطلح (الدرن خارج الرئة) على أنواع مرض الدرن كافة التي لا تصيب الرئتين، ولكن تصيب أجزاء أخرى من الجسم.
وتنقسم أعراض الدرن خارج الرئة إلى:

1- أعراض الدرن في العقد اللمفاوية: قد يصاب الشخص بالدرن في العقد اللمفاوية، وفي هذه الحالة تقتصر الأعراض على تورم العقد اللمفاوية، وزيادة حجمها بشكل تدريجي دون ألم، ويعدُّ هذا النوع من الدرن هو الأكثر انتشاراً بين الأطفال.

2- أعراض الدرن في الهيكل العظمي: قد يظهر مرض الدرن في العظام والمفاصل، وفي هذه الحالة يتوقع ظهور الأعراض التالية:

- آلام شديدة في العظام أو المفاصل، تبعاً لمنطقة الإصابة.
- صعوبة تحريك المنطقة أو المفصل المصاب.
- ضعف العظام المصابة وزيادة فرص تعرضها للكسور.
- ألم في الظهر.

3- أعراض الدرن في أغشية الدماغ، وأعراضها كالآتي:

- آلام متفرقة في الجسم وإرهاق وضعف عام.
- حمى وارتفاع في درجة الحرارة.
- قيء مستمر.
- صداع وآلام شديدة في الرأس.
- عدم القدرة على تحمل الضوء.
- تشنجات وتصلب في الرقبة.

4- أعراض الدرن في المناطق الأخرى من الجسم: قد يظهر الدرن في مناطق أخرى من الجسم، مثل الكلى أو الأمعاء، أو في منطقة البطن عموماً، وأهم أعراضه:
- ألم في البطن.
- إسهال.
- نزيف في منطقة الشرج.

كما تعتمد الأعراض على الجزء المصاب تحديداً في منطقة البطن، فمثلاً عند الإصابة بالدرن في الكلى، قد يلاحظ المريض ظهور دم في البول.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، تقارير تعرف على اعراض مرض الدرن أو السل ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : التغيير نت

السابق اخبار اليمن تهديد عنيف من الجيش الوطني للتحالف العربي والسبب هو الخذلان
التالى اخبار اليمن هجوم عنيف من الصوفي للمؤتمر شاهد ماذا قال