اخبار البحرين الان - وزير الأشغال: نعمل على تطوير المماشي ومرافقها في مختلف مناطق المملكة . اليوم الجمعة 14 أغسطس 2020

اخبار البحرين الان - وزير الأشغال: نعمل على تطوير المماشي ومرافقها في مختلف مناطق المملكة . اليوم الجمعة 14 أغسطس 2020
اخبار البحرين الان - وزير الأشغال: نعمل على تطوير المماشي ومرافقها في مختلف مناطق المملكة . اليوم الجمعة 14 أغسطس 2020

تولي وزارة الأِشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني اهتماماً خاصاً بملف تطوير المماشي ومرافقها في مختلف مناطق المملكة، متضمنة أعلى قدر ممكن من الخدمات والمتطلبات الترفيهية والعامة وذلك تنفيذاً لبرنامج الحكومة والرؤية الاقتصادية 2030، وما تضمنه المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين.

وفي الوقت الذي تسعى وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بتضمين أغلب مشاريعها من الواجهات البحرية والحدائق المركزية الى مماشي تخدم المواطنين والمقيمين في ممارستهم للرياضة ، إلا أنها في الوقت ذاته سعت الى طرح عدد من المشاريع التطويرية الخاصة بالمماشي في جميع محافظات المملكة، كما سعت مؤخرا الى إدخال نظام الطاقة الشمسية في كثير من مشاريعها بما فيها مضامير المشي وبعض الحدائق إضافة الى نظام التبريد الذي بدأ فعليا في بعض مضامير المشي، وذلك ضمن إستراتيجية الوزارة في تطوير هذه المرافق بما يتناسب مع المناج وحاجات الأهالي.

وفي تصريح له أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف على أن الوزارة ماضية في خطتها في تحويل مشاريع "المماشي" إلى مراكز جذب رياضية من خلال تزويدها بالألعاب الرياضية المختلفة وبنظام تبريد يعمل بالرش الضبابي وجعل بعض مضامير المشي "مضامير مشي مطاطية" ،مؤكدا في الوقت ذاته "العمل على تهيئة وتوفير البنى التحتية التي تكفل تمتع المواطنين ببيئة آمنة وحياة صحية وتشجعهم على ممارسة الرياضات المختلفة بوصفها أسلوب حياة".

وقال الوزير خلف" انطلاقا من الاهداف الاستراتيجية لوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني فقد تم تنفيذ أكثر من 20 ممشى في عموم محافظات المملكة يحتوي بعضها على واجهات بحرية ، فضلا عن تزويد أغلب الحدائق الكبيرة بمضامير مشي، كما بدأنا بخطة عمل تطويرية للكثير من مضامير المشي والحدائق والمرافق العامة".

وأكد خلف أن خطة الوزارة في المرحلة القادمة تشمل تطوير المماشي القادمة وتحويلها الى مماشي مطاطية ، والعمل على زيادة الرقعة الخضراء والتركيز على زراعة أشجار الظل والأشجار صديقة البيئة ، إضافة الى التوسعة في إدخال الأجهزة الرياضية وألعاب الأطفال وزيادة المرافق العامة في هذه المماشي " مشيرا الى العمل على إدخال أجهزة التبريد والرذاذ في هذه المماشي وتوفير خدمات (الإنترنت) اللاسلكي ، كما أكد على العمل بإشراك القطاع الخاص في تطوير هذه المماشي ضمن خطة الوزارة المقبلة في أعمال التطوير.

أنظمة تبريد وإضاءة تعمل على الطاقة الشمسية

فبالنسبة للمشروعات المماشي في منطقة المحرق يعتبر ممشى ساحل البسيتين المشروع الأول من نوعه من المشاريع الاستراتيجية لتنمية الواجهات البحرية وهو يعمل على الطاقة المتجددة النظيفة، ويشتمل على حوالي 80 جهازاً لممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية، ويضم عدد من المرافق الخدمية والترفيهية".

فممشى ساحل البسيتين يمتد على طول 2 كيلومتر، ويتضمن المشروع ساحة عامة، ومسطحات خضراء، واستراحات عائلية، ومرافق ومطاعم وخدمات، ومواقف للسيارات تسع لأكثر من 400 سيارة، كما تزامن إفتتاحه مع إنشاء طريق بطول 3 كيلو متر في منطقة الساية للوصول إلى الممشى مكون من مسار واحد في كل اتجاه، وسيسهم المشروع في تعزيز السياحة الداخلية، وتوفير متنفس جديد للعائلة البحرينية".

ومن الإضافات الجديدة التي تعمل الوزارة على تنفيذها هي تركيب نظام تبريد يعمل بالرش الضبابي وحول هذه النقطة يقول خلف " تم تنفيذ نظام التبريد في ممشى قلعة عراد الذي تبلغ مساحته 50 ألف متر مربع ويقع بالقرب من مجمع السيف بالمحرق ويوجد به منطقة ألعاب وله اطلالة بحرية ،كما تتميز المحرق بمشروع ممشى خليفة الكبير يقع على شارع خليفة الكبير بطول كيلو متر واخير ممشى إسكان البسيتين ويبلغ طوله 600 متر وممشى دوحة عراد".

وأردف " كما تم إنشاء ممشى الغوص ويبلغ طوله 600 متر ويقع بين جسر الشيخ عيسى وجسر الشيخ حمد ويوجد به موقع يستخدم للمهرجانات والفعاليات كما تم إنشاء ممشى الدير وسماهيج ويقع على شارع المحرق الدائري ويوجد به ألعاب رياضية ومنطقة ألعاب واشجار النخيل والمظلات وممشى قلالي يقع في المنطقة المحاذية لقرية قلالي مقابل جزيرة دلمونيا وقد تم تركيب أجهزة رياضية وانارة تعمل على الطاقة الشمسية ، وتعتزم الوزارة تطوير هذين المرفقين.

واجهات بحرية مميزة تستقطب الجمهور لممارسة الرياضة

وتتمير العاصمة بعدة مشاريع مماشي حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى من ممشى توبلي ، إذ يتميز بموقعه الجغرافي المميز المطل على خليج توبلي مباشرة، فالمشروع يمتد على مساحة تبلغ 4657 مترًا مربعًا، إذ يبلغ طوله نحو 400 متر في مرحلته الأولى التي تم الانتهاء منها ويتمثل المشروع في ممشى ترفيهي مطل على الساحل يساهم في تجميل وزيادة الرقعة الخضراء في المنطقة، إذ يتكون من ساحات خضراء متفرقة وجلسات عائلية ممتدة على طول الممشى، وبدأ التحضير للمرحلة الثانية من المشروع.

ويعتبر ممشى جسر سترة من المماشي المطل على البحر مباشرة، وهو مركز إستقطاب للجمهور لما يمثله من موقع استراتيجي فهو يقع على امتداد جسر سترة مطل على البحر بطول 2000 متر ويشمل على المسطحات الخضراء والنخيل واشجار متنوعة بالإضافة الى منطقتين لألعاب الأطفال وألعاب رياضية للكبار موزعة على طول الممشى وعدد 2 دورات مياه ويوجد أيضا أكشاك للمشروبات والوجبات الخفيفة.

ويعد ممشى سعود الفيصل من المشاريع الحديثة في العاصمة ويقع شمال منطقة الجفير بطول 1500 متر ويشمل على أجهزة رياضية للكبار، كما الانتهاء من تنفيذ ممشى المعامير مؤخرا ويبلغ طوله 720 متر مربع ويشمل على جلسات ومسطحات خضراء ونخيل وأشجار متنوعة بالإضافة إلى منطقة ألعاب أطفال ومرافق عامة وتعتزم الوزارة تطوير هذه المماشي خلال الفترات القادمة.

مضامير للمشي بين الأحياء بخدمات مميزة

وبالنسبة لمضامير المشي التي تم الانتهاء من تنفيذها في الشمالية، مضمار عالي للمشي على مساحة 23175 مترمربع بمسافة مشي تبلغ 1 كيلومتر مجهز بمساحات مظللة لألعاب ترفيهية وأجهزة تمارين رياضية بأرضيات مطاطية الى جانب استكمال اعمال التطوير لملعب كرة قدم في الممشى بالحشائش الصناعية وتزويده بإنارة تعمل بالطاقة الشمسية.

وكذلك ممشى ساحل ابوصبح ضمن المشاريع ذات اطلالة بحرية بمضمار مشي بدورة كلية طولها 770 متر على مساحة كلية تبلغ 45164.5 متر مربع بما يحويه من خدمات متكاملة من مناطق العاب مفتوحة ومغلقة بأرضيات رملية ومطاطية وتحتضن سنويا احتفالات الموروث الشعبي والمرفأ البحري الواقع شمال الساحل.

أما في مدينة حمد مجمع 1206 فقد تم إفتتاح ممشى في يونيو2014 وهو عبارة عن مضمار مشي بدورة كلية طولها 1000 متر وتبلغ مساحته 10 آلاف متر مربع ويربط بين مختلف المساحات ويحتوي على جلسات مظللة ومرافق عامة ومواقف للسيارات، كما تم إنشاء ممشى مدينة حمد 1209 الذي تم الانتهاء منه في سبتمبر 2016 ويقع مضمار مشي بدورة كلية طولها 612 متر مربع ومساحته تصل الى 9700 متر مربع كما يحتوي منطقة أجهزة تمارين رياضية.

وفيما يتعلق بممشى مدينة حمد 1211 فقد تم إفتتاحه في مايو 2017 وهو عبارة عن مضمار مشي بدورة كلية طولها 612 متر وتبلغ مساحته 9300 متر مربع ويحتوي المشروع على منطقة أجهزة تمارين رياضية مظللة ومنطقة العاب أطفال مظللة وكشك تجاري وجلسات مظللة، ويعتبر مشروع مضمار عالي أوال مضامير المشي التي تم إنشائها وتم افتتاحه في أبريل 2003 وتبلغ مساحته حوالي 23 ألف متر مربع ويحتوي على مضمار مشي تبلغ مساحته 1000 متر كما يشمل على منطقتين ألعاب بأرضيات مطاطية ومظللة ومنطقة أجهزة تمارين رياضية وملعب كرة قدم بالحشائش الصناعية وجلسات وكشك.

الجنوبية تنفذ ممشيين مطاطيين للجمهور

و للمنطقة الجنوبية نصيبها من مضامير المشي كذلك ، حيث قامت بلدية المنطقة الجنوبية بإنشاء 4 مضامير مشي وهي مضمار الرفاع والذي يقع في مجمع 942 وانشئ على مساحة تبلغ 35700 متر مربع، ويضم مساحات لألعاب الأطفال ومساحات زراعية. ومضمار جو يقع في مجمع 960 ويحتوي على منطقة استراحة تبلغ مساحتها 2250 متر مربع وملعب تبلغ مساحته 1350، إلى جانب ألعاب الأطفال والمساحات الزراعية.

وممشى الاستقلال يقع في مجمع 934 في الرفاع الشرقي وتبلغ مساحته 35461 متر مربع والذي يتميز بأرضية مطاطية تتوافق مع المعايير العالمية لممارسة الرياضة، ويضم ملعبين أحدهما لكرة القدم بأرضية عشب صناعي والآخر لكرة السلة. وتم تضليل منطقة الألعاب للتخفيف من حرارة الشمس أثناء لعب الأطفال. وقد تم تركيب أرضيات مطاطية في منطقة الألعاب بمساحة ٣٠٠ متر مربع لتوفير عوامل الأمن والسلامة أثناء لعب الأطفال. ويضم ألعاباً رياضية تتناسب ومتطلبات ممارسي الرياضة.

وأخير ممشى مدينة عيسى المطاطي ويقع في مجمع 809 وتبلغ مساحته 12414 متر مربع، ويتضمن عدداً من الألعاب الرياضية الممتدة على مساحاته، وقد تم فيه صيانة وتجديد الأرضية وتركيب ألعاباً جديدة للأطفال في مساحات مضلله للتخفيف من حرارة الشمس، وحاليا جاري العمل على تركيب أرضيات مطاطية في مناطق الألعاب، و سيتم افتتاحه قريباً بعد انتهاء أعمال التطوير.


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار البحرين الان - وزير الأشغال: نعمل على تطوير المماشي ومرافقها في مختلف مناطق المملكة . اليوم الجمعة 14 أغسطس 2020 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوطن البحرنيه

السابق اخبار البحرين الان - مجلس الشورى ينعى أمير الكويت: فقدنا قائد عظيم ورجل الإنسانية . اليوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
التالى اخبار البحرين الان - "النيابة": إخلاء سبيل مهين الصحابة بكفالة مالية . اليوم الثلاثاء 01 سبتمبر 2020