جوفيون ينجحون في استزراع نبتة السمح البرية

جوفيون ينجحون في استزراع نبتة السمح البرية
جوفيون ينجحون في استزراع نبتة السمح البرية

المناطق - الجوف

تنفرد منطقة الجوف بنبتة السمح الصحراوية التي يتزامن نموها مع نزول الأمطار في فترة الوسم،ولهذا السبب يعتبر السمح نادر ولايتواجد بكثرة.

من جهة أخرى قام بعض المواطنين في محافظة دومة الجندل بإستزراع نبة السمح بنجاح،إلتقينا بالأستاذ صياح السبيلة المهتم بالزراعه وصاحب أول متحف زراعي بمنطفة الجوف،ليحدثتنا عن طريقة الإستزراع،فذكر أن أول من قام بإستزراع نبة السمح هو الاستاذ زبّن القعيد -رحمه الله- قبل أكثر عشرين سنة.

وعن تجربته الشخصية بإستزراع السمح ذكر “السبيلة” بدايةً أنه في عام ١٤٣٧ وقبيل دخول الوسم بثلاثة أيام قام بنشر حبوب السمح “الصبيب” في أحواض صغيرة داخل منزله،وقام بسقيها طوال فترة الوسم،ونجح الاستزراع ونمت النبته.

من جهة أخرى طالب “السبيلة” الجهات ذات العلاقة بتبني إستزراع السمح وإجراء الأبحاث والدراسات لجدوى الإستزراع بما يحقق إستدامة المحصول،وإنتاجه بكميات كبيرة،عن طريق زرعه بمشاريع زراعية كبيرة،ودراسة إنتاج منتحات جديدة من السمح،فالسمح غني بالعناصر الغذائية التي لاتجتمع بغيره.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، جوفيون ينجحون في استزراع نبتة السمح البرية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه المناطق

السابق توفيراً للوقت والجهد .. "تعليم ينبع" يحوكم صرف المستحقات المالية
التالى "وزير الصحة" يطمئن على موظف تعرّض لحادث مروري